الاثنين، 2 فبراير 2015

شرح الدروس : مادة اللغة العربية : الوحدة الأولى :

الدَّرس الأوَّل : أحبُّ من النَّاس العامل
ملخَّص الفكرة العامة للدَّرس :
لا غنى لنا عن العامل في مختلف المجالات سواء أكان جنديًّا أو خيَّاطًا أو نجَّارًا أو حدَّادًا أو فلاحًا أو راعي غنم أو فخاريًّا ؛فهم يقومون بالمهامِّ الصَّعبة في كلِّ مجالات الحياة ،وعلى عاتقهم تقوم نهضة الأمم ، فنحن نحبُّهم لحسن صنيعهم ،ولأنَّهم يتعبون من أجلنا ،ويحرمون أنفسهم الطَّيِّبات من أجل سعادتنا ،فالعمل شرف الإنسان ،والذي لا يعمل يشبه الحشرة والنبات الطُّفيليَّ .
أهمَّ الأفكار الجزئيَّة :
1-   نحبُّ كلَّ عامل يعمل لأجلنا :
( أ ) المزارع .
( ب ) النجَّار .
( ج ) الفخاريُّ والخيَّاط .
( د ) الحدَّاد .
2-   سبب حبِّ الكاتب للعامل .
3-   الخامل كاره العمل لا قيمة له .
اللغويات :
1-   التُّرب : التُّراب .
2-   يحوك : يخيط .
3-   مهد : سرير الطِّفل .
4-   الحظيرة : الجمع الحظائر .
5-   آنية : المفرد إناء .
6-   عصيرة : خلاصة .
أنشطة صفِّيَّة ولا صفِّيَّة :
روابط الموضوع :
1-   https://www.youtube.com/watch?v=PiMa6mbQKtQhttps://www.youtube.com/watch?v=PiMa6mbQKtQ

2-   https://www.youtube.com/watch?v=Uv6hEbPLIV4





مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدَّرس الثَّاني :المعرب والمبني من الأسماء
الأمثلة : الفقرة :
كان أكثر ما يسعدنا في قريتنا هذه التي كنَّا نعيش فيها إطلالة العيد الذي كنَّا ننتظره بلهفةٍ وشوقٍ ؛لأنَّ زيارة العمِّ والخال اللذين ننتظر منهما هدية العيد فرحةٌ كبرى في تلك الأيَّام .
القاعدة : ينقسم الاسم لقسمين :
1-   الاسم المعرب : هو الذي تتغير حركة آخره تبعًا لموقعه الإعرابيّ .
2-   الاسم المبني : هو الذي لا تتغيَّر حركة آخره مهما تغيَّر موقعه الإعرابيّ .
أنشطة صفِّيَّة ولا صفِّيَّة : ( ورقة عمل )
مدرسة الإبداع العالمية                                                  ورقة عمل الوحدة الأولى ( المعرب والمبني )
اسم الطالب : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                           التاريخ : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س1: ضع اسما معربًا مناسبًا في المكان الخالي ،مع ضبط آخره بالشكل :
1-   يستفاد من النَّحل ــــــــــــــــــــــ .    5- يسبح المؤمنون ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
2-   طالع سمير ـــــــــــــــــــــــــــــ .      6- تهطل ــــــــــــــــــــــــــــــــــ في الشتاء .
3-   تسكن الفهود في ــــــــــــــــــــــ .       7- ساعد ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحتاجين .
4-   العلم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .        8- تُعدُّ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ من الزواحف .
س2: ضع تحت الاسم المعرب خطًّا ،وتحت الاسم المبنيِّ خطَّين في العبارات الآتية :
1-   أحب من النَّاس العامل الذي يخلص في عمله .
2-   يتناول النَّجَّار الأخشاب الجافَّة ليصنع منها مهدًا .
3-   في قلبي حبٌّ لذلك الرَّاعي النَّشيط .
4-   تلك المدينة كبيرة .
5-   أنتم شباب المستقبل .
س3: استخرج الأسماء المبنيَّة من الفقرة الآتية ،مع بيان نوعها في الجدول الموضَّح :
أنا أحبُّ ذاك الذي يجد في حديقة ورثها عن أبيه شجرة تفاحٍ واحدٍ ،فيغرس إلى جانبها شجرةً ثانيةً ،وذاك الذي يشتري كرمةً تثمرُ قنطارًا من العنب فيعطِف عليها ويدلِّلها لتعطي قنطارين .
الاسم









نوعه









س4: أعرب الجملة الآتية : ( أنت طالب مجدُّ ) :
أنت : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
طالبٌ : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
مجدٌ : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
س5: اكتب من إنشائك فقرة من سطرين واضعًا فيها ثلاثة أسماء مبنيَّة مختلفةٍ ،مع إعرابها :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإعراب : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روابط :
6-   https://www.youtube.com/watch?v=GfxIwg3cW8



الدَّرس الثَّالث : مراجعة علامات التَّرقيم ( . : ، ؛ )
الأمثلة :
1-   نجح التِّلميذ في الامتحان ؛لأنه اجتهد في دراسته .
2-   جاء الوالد غاضبًا ،ودخل البيت سائلا عن أخي الصَّغير ،وعندما حضر إليه كان يتوقَّع العقاب ؛لأنَّه رسب في الامتحان .
3-   قال تعالى : " وإنَّك لعلى خلقٍ عظيمٍ " .
القاعدة :
-         من علامات التَّرقيم :
1-   النُّقطة : توضع نهاية الجملة تامة المعنى أو الفقرة أو الكلام .
2-   النقطتان : توضعان قبل الكلام المقول أو الكلام المشروح .
3-   الفاصلة : بين جملتين بينهما علاقة .
4-   الفاصلة المنقوطة : بين جملتين بينهما علاقة السببيَّة .
أنشطة صفِّيَّة ولا صفِّيَّة :
س1: اكتب من إنشائك فقرةً من موضوعٍ تختاره من ستِّ جملٍ بحيث تحتوي على أربع علاماتِ ترقيم متنوِّعةٍ .
س2: ضع علامات التَّرقيم المناسبة بين كلِّ قوسينِ فيما يأتي : يا عليٌّ (    ) عليك بالصبر (    ) فإنَّه لك عونٌ على مشاقِّ الحياة (    ) وأذى النَّاس (    )
روابط :
الدَّرس الرَّابع : الخطُّ
قواعد حرفي الطَّاء والظاء :
صور لكتابة الحرفين : في قسم الصور .
الرَّوابط :









الدَّرس الخامس : التَّعبير
رأس الموضوع :
اكتب رسالةً لمعلِّمك المفضَّل تعبِّر له فيها عن تقديرك لجهوده ،وتذكِّرُهُ بفضلك عليه في يوم المعلِّم مراعيًا عناصر الرِّسالة .
عناصر الموضوع :1- المقدِّمة .    2- الجوهر .    3- الخاتمة .
هيكل الرِّسالة : ( قسم الصُّور )
صور الرسائل : قسم الصُّور .
الرَّوابط :


الدَّرس السادس : النَّصُّ الأوَّل : من فضائل النَّفس
النَّصُّ :
1-   أحسن إلى النَّاس تستعبد قلوبهم      فطالما استعبد الإنسان إحسان
2-   وإن أساء مسيء فليكن لك في       عروض زلَّتهِ صفحٌ وغفرانُ
3-   وكن على الدَّهر معوانًا لذي أملٍ    يرجو نداك فإنَّ الحرَّ معوانُ
4-   يا خادم الجسم كم تشقى بخدمتهِ     أتطلب الرِّبح ممَّا فيه خسرانُ
5-   أقبل على النَّفس واستكمل فضائلها فأنت بالرُّوح لا بالجسم إنسان
6-   من يزرع الشَّرَّ يحصد في عواقبهِ  ندامةً ولحصد الزَّرع إبَّانُ
7-   منِ استنام إلى الأشرار نام وفي    قميصهِ منهم صلٌّ وثعبانُ
8-   لا تحسبنَّ سرورًا دائمًا أبدًا         من سرَّه زمنٌ خانته أزمان
9-   دع التكاسل في الخيرات تقبلها   فليس يسعد بالخيرات كسلانُ
10-واشدد يديك بحبل الله معتصمًا   فإنَّه الرُّكن إن خانتك أركانُ
الفكرة العامَّة للنَّصِّ :
-         حسن الخلق والجد في العمل ومصاحبة الأخيار هي ما يرفع شأن الإنسان بين النَّاس .
الأفكار الجزئيَّة للنَّصِّ " شرح مبسَّط  لكلِّ فكرة " :
1-   الإحسان إلى النّاس سبب حبِّهم وإخلاصهم . ( 1: 3) .
2-   الإنسان يسمو بورحه لا بجسمه . ( 4 : 5 ) .
3-   عاقبة الشَّرِّ لن تكون إلا شرًّا . ( 6 : 7 ) .
4-   سعادة الإنسان تكمن في العمل الجادّ والالتزام بتعليمات الدِّين الحنيف . ( 8 : 10 )
اللغويَّات : ( على هيئة جدول )
الكلمة
المعنى
المفرد
الجمع
المضادّ
تستعبد
تمتلك



زلته
خطئه غير المتعمَّد



الرِّبح



الخسارة
يزرع



يحصد
إبَّان
توقيت محدَّد



استنام
اطمأنّ



سرَّه



ساءته

مظاهر الجمال في التَّعبير :
1-   " يا خادم الجسم " : تصوير الجسم بإنسانٍ مريضٍ تتمُّ خدمته والعناية به .
2-   " كن على الدَّهر معوانًا " : أسلوب إنشائي نوعه أمر وغرضه النّصيحة والإرشاد .
3-   " سرَّه ،ساءته " تضادٌّ بين اللفظيتن يبرز المعنى ويجذب الانتباه .
الرَّوابط :

أنشطة صفِّيَّة ولا صفِّيَّة :
س1: وجِّه نصيحةً لصديقك الذي يصاحب أصدقاء السُّوء مستعينًا ببيت مناسبٍ من القصيدة .
س2: " ليس يسعد بالخيرات كسلان " ،ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
س3: " إلام يدعونا الشَّاعر في قولهِ : " دع التَّكاسل في الخيرات تقبلها   فليس يسعد بالخيرات كسلان "؟





هناك 23 تعليقًا:

  1. وووووووووزوزوووووززو ووو
    نيس يا..........

    ردحذف
  2. شكرا وايد حلو استفدنا

    ردحذف
  3. مشكوووور واااااايد

    ردحذف
  4. على هاااي المعلومه احبكم

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا استفدت منه وايد

    ردحذف
  6. شكرا جزيلا استفدت منه واجد

    ردحذف
  7. الردود
    1. لا عت اشرح وحدك بطران عت مشكووووووووووووووووووووووووووووورهههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      حذف
  8. شكرا استفدنا منه بشكل كبير وساعدنا في التحضير :)

    ردحذف
  9. ششششششششششكررررررررررررااااااااااً

    ردحذف
  10. ما ستفت منه شي ابدااااااااااااا

    ردحذف
  11. الفكرة العامه صارت ما فكرة وحده حج الدرس حج كل الناس في العالم

    ردحذف
  12. شرح درس احب لولدي

    ردحذف