ملخص الوحدة والرَّورابط
ملخص
الوحدة والرَّوابط
ملخص الوحدة والرَّوابط
الدَّرس الأوَّل : الإنسان وأسرته
ملخَّص الفكرة العامة للدَّرس :
الإنسان شأنه شأن كل مخلوق في
هذا الوجود يحتاج إلى بيت يعيش فيه ،وأسرةٍ ينتمي إليها ،فهذا أمرٌ فطريٌّ في كلِّ
المخلوقات ،ولكنَّ حاجة الإنسان لبيته وأسرته أعظم ؛لأنَّ حياته أكثر تعقيدًا ،وهو
يحتاج لفترة إعداد لهذا العالم أكثر مما يحتاج إليه الحيوان ،والبيت هو البداية
الحقيقيَّة لصلاح الأمَّة .
أهمَّ الأفكار الجزئيَّة :
1- المأوى أمرٌ فطريٌّ لدى كل المخلوقات .
2- الفرق بين علاقة الإنسان ببيته وعلاقة الحيوان بمأواه .
3- أبرز الدُّروس التي يتعلَّمُها الطِّفل في بيتهِ .
4- سعادة البيت مسؤولية جميع أفراده .
5-
صلاح الأمَّة يبدأ بصلاح الأسرة .
اللغويات :
1- رذائل : قبائح ( م رذيلة ) .
2- التَّصنُّع : التَّظاهر بغير الحقيقة .
3- سعادة : ( مض تعاسة ) .
4- منبع : ( مض مصبّ ) .
5-
يستأثر : يستحوذ .
أنشطة صفِّيَّة ولا صفِّيَّة :
س1 : لماذا كانت حاجة الإنسان لبيته أعظم من حاجة الحيوان لمأواه ؟
س2: ما واجب كل فردٍ في الأسرة تجاه أسرته ؟
س3: هل ترى أنَّ اليتيم الذي يتربَّى بلا أبٍ وأمٍّ وأسرةٍ يفتقد الكثير
،مع ذكر السَّبب ؟
روابط الموضوع :
1-
الدَّرس الثَّاني :الفعل المجرَّد والفعل المزيد
الأمثلة :اقرأ الفقرة الآتية :
خرجت من المنزل قاصدًا المدرسة
؛لأعرف نتيجة الامتحان ،ففوجئت بأنَّني من النَّاجحين ،فانشرح صدري فرحًا
،واغرورقت عينايَ بالدُّموع ،فلكلِّ مجتهدٍ نصيبٌ .
القاعدة : ينقسم الفعل من ناحية التَّجرُّد والزيادة إلى :
1- مجرَّدٍ ثلاثيّ .
2- مجرَّدٍ رباعيّ .
3- مزيد بحرفٍ واحدٍ .
4- مزيد بحرفين .
5-
مزيد بثلاثة أحرفٍ .
أنشطة صفِّيَّة ولا صفِّيَّة :
س1: ميِّز بين المجرَّد والمزيد من الأفعال الآتية : زلزل ،تدحرجت ،انتصر
،لعب .
س2: أعطِ أمثلةً في جملٍ من إنشائك لكلِّ نوعٍ من أنواع الفعل المجرَّد
والفعل المزيد .
س3: حدِّد نوع الأفعال الآتية من ناحية التجرُّد والزَّيادة ،مع ذكر حروف
الزِّيادة : أكل ،يرهب ،استعمل ،انشرح .
س4: ميِّز بين الفعل المجرَّد والفعل المزيد من الأفعال الآتية : فكَّر
،راجع ،دحرج ،استعمل .
ملحوظة : ورقة عمل .
روابط :
1-
صور:
الدَّرس الثَّالث : التَّاء المربوطة والتَّاء المفتوحة
الأمثلة :
1- البنت تمارس رياضة الصَّباح .
2- شملت الإنجازات أرجاء البلاد .
3-
" إنَّما المؤمنون إخوة
" .
4-
غرف بيتنا واسعةٌ .
القاعدة : التاء المربوطة هي التي تنطق هاءً عند الوقف .
أنشطة صفِّيَّة ولا صفِّيَّة :
س1 : اقرأ العبارة الآتية ،ثمَّ أجب عمَّا يليها من الأسئلة :
-دعت البنت الزَّميلات بالمدرسة بالمدرسة لحضور حفل نجاحها ،فلبينَ
الدَّعوة ،وأحضرت كلُّ واحدةٍ منهنَّ هديَّةً .
أ) استخرج من العبارة السَّابقة كلَّ تاء مربوطةٍ أو مفتوحةٍ ،مع بيان سبب
كتابتها على هذه الصُّورة .
ب) أعطِ من إنشائك جملتين تحتوي إحداهما على تاءٍ مربوطةٍ والثَّانية على
تاءٍ مفتوحةٍ .
روابط :
1-
الدَّرس الرَّابع : الخطُّ
قواعد حرفي العين والغين :
صور لكتابة الحرفين : في قسم الصور .
الرَّوابط :
1-
الدَّرس الخامس : التَّعبير
رأس الموضوع :
اكتب قصَّةً من خلال الرُّسوم بالكتاب المدرسيّ .
عناصر الموضوع :
-الاستعانة بالرُّسوم لوصف كلِّ صورةٍ أو أكثر في فقرةٍ منفصلةٍ مع مراعاةِ
ترتيب الأفكار وحسن الخطّ .
صور الموضوع : .
الرَّوابط :
1-
الدَّرس السادس : النَّصُّ الثَّاني : نحن في الخليج
النَّصُّ :
1- نحن هنا إن يحن الموعد ويبعث
الصَّرخة مستنجدُ
2- على امتداد الأفق أهدافنا رنا
إليها الموج والفرقد
3- نسابق الدَّهر إلى مطلبٍ من
منبع الأجداد يسترفد
4- ونبعد التَّثبيط عن أنفسٍ
ليس لها إلا العلا مقصدُ
5- صفت كمثل النُّور أفعالنا
فليس منَّا الخائر المفسدُ
6- نحن هنا إن يحن الموعد لدعوة العُرب هنا نرصدُ
7- بالله إن وافتك أصداؤها
فاهتف : أخي حان الذي تنشد
8- زمجرة الأبطال كم ردَّدت لبيك :
كلُّ بطلٍ أصيدُ
9-
نحمي حمانا بفعال الألى سادوا فما جاروا ولا استعبدوا
10-للمجد كلٌّ منهم عاملٌ بالمجد كلٌّ منهم سيِّدُ
11-يردِّد الصَّرخة مستأسدًا نحن هنا إن يحن الموعد
الفكرة العامَّة للنَّصِّ :
-الخليج منبع الإسلام ،وأهله طيبون أصحاب طموح عالٍ وأهداف عاليةٌ ،ولا
يتأخرون في مساعدة إخوانهم العرب ،فهم أسود شجعان يقتدون بأجدادهم ،ويعملون للمجد
.
الأفكار الجزئيَّة للنَّصِّ " شرح مبسَّط لكلِّ فكرة " :
1- علوُّ همَّة أهل الخليج .
2- نجدة أهل الخليج لكلِّ محتاجٍ .
3- نخوة وشجاعة أهل الخليج .
4-
أهل الخليج امتدادٌ لأجدادهم .
اللغويَّات :
الكلمة
|
المعنى
|
المفرد
|
الجمع
|
المضاد
|
أصداؤها
|
أنباؤها
|
|
|
|
يسترفد
|
يستمد
|
|
|
|
رنا
|
نظر
|
|
|
|
وافتك
|
أتتك
|
|
|
|
أصيد
|
شجاع
|
|
|
|
يحن
|
يأتي
|
|
|
|
مظاهر الجمال في التَّعبير :
1- " رنا إليها الموج والفرقد " : تصوير موج البحر والنَّجم القطبيّ
بإنسانين ينظران لطموح وأهداف أهل الخليج العالية .
2-
" يردِّد الصَّرخة
مستأسدًا " : تصوير أهل الخليج بالأسود التي تزأر دفاعا عن بلاد العرب .
3-
" فاهتف أخي حان الذي تنشد
" : أسلوب إنشائي نوعه أمر وغرضه بيان الحب والرغبة في المساعدة ونجدة
المستغيث .
أنشطة صفِّيَّة ولا صفِّيَّة :
1- " زمجرة الأبطال كم رددت " : اشرح الجمال في الشَّطر السَّابق .
2- هات من الأبيات البيت الدَّال على الاستعداد الدَّائم لأهل الخليج لمساعدة
إخوانهم العرب .
3-
" نسابق الدَّهر إلى مطلبٍ
" : اشرح الجمال في البيت السَّابق .
4- ما الصِّفة التي يتَّصف بها أهل الخليج كما تفهم من قول الشَّاعر :
على امتداد الأفق أهدافنا رنا إليها الموج والفرقد
5-
استخرج من النَّصِّ أسلوبًا خبريًّا وآخر إنشائيًّا
،مع ذكر الغرض منهما .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحت
إشراف وزارة التربية و التعليم مراجعة الوحدة الثالثة
مدرسة
مدينة السلطان قابوس الصف
السَّابع/أ
اسم الطالب :
التاريخ :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-أكمل الجدول الآتي بما هو مطلوب :
وزنه
|
حروف الزِّيادة
|
نوعه ( التجرد
والزيادة )
|
نوعه ( الزمن )
|
أصله
|
الفعل
|
|||
|
|
|
|
|
أكل
|
|||
|
|
|
|
|
نشرب
|
|||
|
|
|
|
|
تدحرج
|
|||
|
|
|
|
|
انفتح
|
|||
|
|
|
|
|
تحاكم
|
|||
|
|
|
|
|
عرفوا
|
|||
|
|
|
|
|
قُل
|
|||
|
|
|
|
|
كَرُمَ
|
|||
|
|
|
|
|
شقَّ
|
|||
|
|
|
|
|
يشهد
|
|||
|
|
|
|
|
تبرَّعتما
|
|||
|
|
|
|
|
صِل
|
|||
|
|
|
|
|
استعمل
|
|||
-اكتب فقرةً عن آثار
عمان من أربعةِ أسطرٍ فيها ثلاث كلمات تنتهي بهاء ،وثلاثٌ أخرى تنتهي بتاء مربوطة
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ